الهيكل التنظيمي للشركة

  • المدير المفوض: أن المدير المفوض يقوم بمهام إدارة الشركة أذ تناط اليه عموماً أهم الصلاحيات التي تمس النشاط اليومي والمعتاد للشركة وتتم تسميته من قبل إدارة أو مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة.
    مهام المدير المفوض

    1. يتولى القيام بكافة الاعمال الإدارية اللازمة للشركة وتسمية نشاطها ضمن مدى واسع من الاختصاصات العامة والخاصة والتي تمثل طيف واسع من النشاطات والأعمال وتصنف من آلية عمل الشركة.
    2. يتولى القيام بتنفيذ القرارات الصادرة ضمن إدارة أو مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة.
    3. يقدم الحسابات الختامية للسنة المالية السابقة وتقديمها بعد مصادقة الخبير او المستشار المالي الخاص بالشركة.
    4. يقترح الخطة السنوية لنشاط الشركة للسنة القادمة ترفق بها موازنة تخمينية.
    5. الأشراف على تطبيق وتنفيذ الخطة السنوية.
    6. إعداد الخطط والدراسات للمشاريع الخاصة بالشركة الآنية والمستقبلية وأحصاها والهادفة الى التطور والارتقاء في الشركة وبمشاركة الشعب والوحدات التابعة للشركة وبالاستعانة بالخبراء والاستشاريين وفي مختلف الاختصاصات والتي تدخل ضمن منهاج وآلية عمل الشركة.
    7. تطبيق نظام خدمة العاملين في الشركة.
    هذا جزء من مهام وأعمال المدير المفوض بالإضافة الى بعض الأعمال التي لايسع ذكرها.

 

  • السكرتارية: هي مجموعة أعمال الغرض منها تقديم المساعدة للفئات المسؤولة في الإدارة كما وتعتبر مورد بشري أساسي في الوحدات من تنظيم الأعمال الإدارية في كل الشركات والمؤسسات أضافة الى أنها تمد الوحدات الإدارية بجميع المدخلات والمعلومات التي من شأنها تطور المؤسسة وعملها.
    فهذا يعتبر تخفيضاً عن الإدارة التي يتوفر لها عاملي الوقت والجهد بوجود السكرتارية للتفرغ بعدها لمهامها الإدارية ووظائفها المعتادة من أشراف ومتابعة وملاحظات تهدف الى تطور العمل أكثر فأعمال السكرتارية مرجعاً للمسؤولين ولكل العاملين.

مهام السكرتارية:
1. تنظيم مواعيد المدير المفوض والنشاطات والفعاليات الأخرى.
2. تنظيم ومعالجة البريد والتأكد من صحة ودقة الوثائق قبل أرسالها.
3. تنظيم الاتصالات ونقل توجيهات المدير المفوض الى كافة الشعب والوحدات.
4. تنظيم الاجتماعات الخاصة والعامة وتدوين كافة المعلومات والملاحظات واستخلاص اهم نقاط الاجتماع وبعدها يتم تقديمها للمدير المفوض بوقت لاحق.

 

 

 

الهيكل التنظيمي للشركة

تضم الشركة أربعَ عَشْرَةَ شعبة لكل شعبة مهامها وأعمالها وهي كالآتي:

  • الشعبة الإدارية: تهتم الشعبة بمتابعة الشعب وإدارة شؤون الموظفين، وتتكون الشعبة من اربع وحدات وهي:
    1-وحدة الذاتية: تقوم الوحدة باعداد الأوامر الإدارية والاعمامات ومخاطبة الشعب ووحدات الشركة .
    2- وحدة الأفراد: تقوم هذه الوحدة بمتابعة مايتعلق بدوام الموظفين والحضور والانصراف والاجازات بأنواعها وكل ما يتعلق بشؤون الموظفين.
    3-وحدة الارشفة الالكترونية..
    4-وحدة المخاطبات الخارجية تقوم هذه الوحدة بإعداد المخاطبات الخارجية وتنضيمها.

 

  • شعبة الحسابات: وتتضمن ثلاث وحدات هي:
    1- وحدة الحسابات: تقوم هذه الوحدة بإجراء العمليات الحسابية للمشاريع ومتابعة أمور المشاريع المالية.
    2- وحدة الصندوق: تقوم هذهالوحدة باستلام الأمور المالية وكذلك الصرف المالي للمشاريع.
    3-وحدة المخازن: تقوم هذه الوحدة بالعمليات المخزنية وكل ما يتعلق بالإدخال والإخراج المخزني وكذلك جرد الموجودات الثابتة والمتغيرة.

 

  1. شعبة التدقيق: مما لا شك فيه الادارة بصورة عامة والحسابات المالية بحاجة لوجود جهاز التدقيق الرقابي المالي فهم لهم كامل الصلاحيات بمتابعة التوجيهات الإدارية المالية وخطة التنمية الإدارية والنظام المالي المعتمد ومدى تطبيقه اذ ان شعبة التدقيق في شركة فيض القسيم تتضمن:
    1- وحدة التدقيق السابق: وهي الوحدة المعنية بالمتابعة الأولية لطلبات الصرف والايداع والمطابقات الملية بين وحدات المشاريع ومراكز الكلف في الشركة اذ تعتمد على الضوابط المالية المتفق عليها مع الإدارة وباقي الجهات ذات العلاقة.
    2- وحدة التدقيق اللاحق: هي الواحدة المعنية بعملية متابعة الحركة المالية النهائية والمستندات المالية والمطابقات النقدية (القاصية والمصاريف) من كونها مطابقة للضوابط العامة الموضوعية.

 

  1. شعبة الشؤون الهندسية والفنية: وتتكون من أربعة وحدات هي:
    1- وحدة دوائر المهندس المقيم.
    2-وحدة تنفيذ المشاريع: وتعنى هذه الوحدة بتنفيذ المشاريع اما بالتنفيذ المباشر او بالاشراف على المقاولين.
    3-وحدة الكهرباء والسيطرة: وهي الوحدة المسؤولة عن ربط والتنصيب والصيانة الكهربائية.
    4- وحدة تكنولوجيا المعلومات(I.T): وهي الوحدة المسؤولة عن الأجهزة الخاصة بالمراقبة (الكاميرات)، وإعداد وتنفيذ التصاميم الهندسية والفنية والاعلانات لمختلف مشاريع الشركة ومنتجاتها والتسويق الإلكتروني وايضاً إدارة موقع الشركة الرسمي (الويب سايت) ومواقع التواصل الاجتماعي والنشر، وكل مايتعلق بالحاسبات والطابعات، وأيضا مايتعلق بالسلامة المهنية.

 

  • شعبة متابعة المشاريع: وتتكون من خمس وحدات هي:
    1. وحدة المتابعة والدعم اللوجستي للمشاريع.
    2. وحدة تأهيل وصيانة الأبنية والمشاريع.
    3. وحدة الصيانة الميكانيكية والتبريد.
    4. وحدة مشروع معمل التشويل: تعمل هذه الوحدة على تشغيل معمل تفريغ البواخر في ميناء أم قصر الشمالي للحبوب وتكييسها.
    5. وحدة فقس الدواجن: تقوم هذه الوحدة بإنتاج الصيصان وتزويد شعبة حقول الدواجن بها لغرض انتاج الدواجن التي بدورها تزويد مجزرة نبع العتبة بالدجاج لغرض الجزر.

 

  • الشعبة القانونية: وتتكون من أربعة وحدات:
    1- وحدة العقود: وتعتبر هذه الوحدة بتنظيم عقود الاستثمار والمشاركة والايجارات وتقوم بالمصادقة عليها ومتابعة نفاذية العقود وكل ما يتعلق بالقضايا القانونية للعقود .
    2- وحدة التمثيل القانوني والدعاوى: وتعتبر هذه الوحدة بتمثيل الشركة لدى الدوائر الرسمية وغير الرسمية ومراكز التحكيم ودائرة مسجل الشركات وتقوم هذه الوحدة بالدفاع عن مصالح الشركة بالتمثيل القانوني لدى المحاكم العراقية كافة.
    3- وحدة الموافقات والاجازات: وتقوم هذه الوحدة بالحصول على الموافقات الرسمية الخاصة بالمشاريع واكمال اجازاتها وتجديد الرخص والاجازات لمشاريع ومنتجات الشركة.
    4- وحدة التحقيق الداخلي: وتقوم هذه الوحدة بالتحقيق الداخلي للحوادث التي تحصل داخل مشاريع الشركة وعرض نتائج التحقيق لإدارة الشركة.

 

  • شعبة العلاقات: وهي الشعبة المسؤولة عن تنظيم العلاقات الداخلية والخارجية الخاصة بالشركة، واستقبال الوفود وكل مايتعلق بإقامتهم وتنقلاتهم، وتتكون من تلاثة وحدات هما:

1- وحدة التشريفات: ومهامها استقبال وتوديع الوفود والضيوف من داخل وخارج العراق وتامين تنقلاتهم وكل ما يتعلق بالضيافة .
2- وحدة العلاقات الخارجية: وتقوم بالتواصل مع دوائر الدولة والموسسات والشركات الحكومية والغير الحكومية وكل من تربطهم علاقة اعمال مع الشركة.
3- وحدة الترجمة والتنسيق: وتقوم بمهام الترجمة الفورية مع الضيوف الأجانب وكذلك ترجمة المخاطبات والعقود من والى اللغات العالمية مثل اللغة الأجنبية والألمانية والفارسية والتركية.

 

  • شعبة المجزرة: وهي الشعبة المسؤولة عن إدارة مجزرة الدواجن بكافة فعالياتها وتتكون من أربعة وحدات هما:
    1. وحدة تشغيل وصيانة المجزرة: تقوم هذه الوحدة بتشغيل المكائن والمعدات الخاصة بالمجزرة.
    2. وحدة الاشراف الطبي: وتدار هذه الوحدة من قبل أطباء بيطريين متخصصين للتاكد من السلامة الصحية للدواجن للدجاج الحي المجهز من المجزرة ومتابعة كل عمليات الجزر والاشراف على التعبئة والتخزين بما يطابق متطلبات سلامة الغذاء.
    3. وحدة الاشراف الشرعي: وتقوم هذه الوحد بالإشراف الشرعي على عمليات الجزر ومطابقتها لضوابط الشريعة الإسلامية.
    4. وحدة الحسابات: تقوم هذه الوحدة بكل العمليات الحسابية في المجزرة.
    5. وحدة المخازن المبردة.

 

  • شعبة حقول الدواجن: وهي الشعبة المسؤولة عن إدارة الحقول الدواجن اللاحمة والدواجن البياضة وتتكون الشعبة من اربعة وحدات هما:
    1.وحدة تربية الدجاج اللاحم: وتعنى هذه الوحدة بتربية الدجاج من عمر يوم لحين وصوله الى العمر التسويقي للدواجن اللاحمة وتدير هذه الوحدة حقول الدواجن اللاحمة بطاقة إنتاجية اجمالية 100 الف دجاجة في الوجبة الواحدة.
    2. وحدة مشروع دجاج بيض المائدة: وتتولى هذه الوحدة إدارة مشروع بيض المائدة.
    3. وحدة الإشراف الطبي: مهمتها مراقبة الدواجن حيث تتابع هذه الوحدة الدواجن يومياً لتحديد اللقاحات والعلاجات الخاصة بها.
    4. وحدة الحسابات .

 

  • شعبة المبيعات: من مهام هذه الشعبة هي تسويق وترويج المنتوجات والبضائع التابعة الى الشركة عن طريق سلسلة من المندوبين الموزعين حسب الرقع الجغرافية للمحافظة والمحافظات الأخرى في القطر وبعجلات مبردة وأخرى مهيئة للنقل وحسب حاجة المنتج لإيصاله بكل سلاسة للحفاظ على قيمته الغذائية والتسويقية وضمان جودة المنتوج بالإضافة الى ما ذكر تقوم هذه الشعبة بالتنسيق بين المشاريع المنتجة ومراكز البيع المباشر والفروع المنتشرة في المحافظات مع اعداد دراسات لحاجة السوق للمنتج ودراسة الحالة التسويقية والاستهلاكية للمنتج ليتم عن طريقه اعداد جداول للمنتجات المتنوعة والكميات المصنعة للأعداد حالة توازن مع معدلات العرض والطلب للمنتوجات .
    وتتكون من ثلاثة وحدات:
    1.وحدة التسويق الداخلي والمندوبين: وتعنى هذه الوحدة بتجهيز مراكز البيع المباشر والوكلاء وتامين احتياجاتهم من منتجات الشر كة
    2.وحدة التصدير: وهي وحدة انشأت حديثا للقيام اعمال تصدير المنتجات الى خارج القطر.
    3.وحدة الحسابات: وهي الوحدة المعنية بمتابعة التحصيل المالي واعداد الكشوفات الخاصة بالمبيعات.

 

  • شعبة اللآليات: من مهام هذه الشعبة تسيير ومتابعة مركز الآليات التابع للشركة سواء العجلات المعنية بالتنقلات الخاصة بكوادر الشركة العاملة بالمشاريع وبالإضافة الى تنظيم حركة الآليات التخصصية المعنية بنقل المواد الأولية والمنتجات التابعة للشركة والبضائع وارسالها الى مراكز البيع ومشاريع الشركة بالإضافة الى صيانتها وتوفير مواد الصيانة والادامة.
    وتتكون من ثلاثة وحدات:
    1.وحدة الحركة والدعم اللوجستي
    2.وحدة صيانة الآليات والمولدات.
    3.وحدة الغسل وتبديل الزيوت.

 

  • شعبة الأسماك: من مهام العاملين ضمن هذه الشعبة إدارة وتشغيل مشروع تربية الأسماك في منطقة بحر النجف بالإضافة الى تشغيل ومتابعة مشروع تربية الأسماك بالأقفاص المقام على شاطئ الكوفة.
    وتتكون من ثلاث وحدات:
    1.وحدة تربية الأسماك
    2.وحدة الاشراف الطبي
    3.وحدة الحسابات

 

  • شعبة التصنيع المشترك: من مهام هذه الشعبة هي تصنيع وتوفير بعض المنتجات والتي تدخل ضمن سلسلة منتوجات او المصنعات التي تصنع ضمن المصانع والمعامل التابعة الى الشركة، والبعض الآخر يتم التعاقد على تصنيعها بصفة التصنيع المشترك حيث ان فكرة المنتج وموصفاته ومكوناته واسم الماركة التجارية هي أساس او نتاج مراكز الدراسات والتطوير التابعة الى الشركة وتصنع في مصانع تابعة للقطاع الخاص والعام الرصينة للتشجيع على الصناعة الوطنية للحد والتقليل من الاستيراد وتوفير فرص عمل للشباب العاطل والنهوض بالصناعة الوطنية.

 

  • شعبة مراكز البيع المباشر: من مهام هذه الشعبة هي رسم سياسة التسويق والمتابعة لسير وسلسلة المنتوجات التابعة الى الشركة عن طريق مراكز البيع المباشر التابعة الى الشركة والوكلاء الرئيسيين والفرعيين وفي المحافظة والمحافظات الأخرى وتتكون من وحدتين هما:
    1. وحدة مراكز البيع
    2. وحدة الحسابات

 

 

الوحدات غير المرتبطة بشعبة:

  1. وحدة تعبئة الحبوب والتمور
  2. وحدة معمل الكحول الطبي

 

 الهيكل التنظيمي للشركة

 

 

العودة للأعلى